السوال الاول :-
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وضح مفهوم للاسرة ووظائفها وخصائصها ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفهوم الاسرة : اختلفت وجهات نظر الباحثين فى مجال العلوم الاجتماعيه فى النظر الى الاسره فيما يرى البعض انها رابطه اجتماعيه تتكون من زوج زوجة واطفالها
- او هى علاقه مستمره ودائمه بين الزوج والزوجه بغض النظر عن وجود اطفال لهما وكذلك يمكن ان تعرف الاسره على انها نسق اجتماعى رئيسى حيث انها تعتبره من اقوى انساق المجتمع
وظائف الاسرة
ـــــــــــــــــــــــــــــ
1) الوظيفه البيولوجية : اشباع الدافع الجنسى بطريقه مشروعه يقبلها المجتمع عن طريق الدين
2) الوظيفه الاجتماعيه : تحويل الطفل من كائن بيولوجى الى كائن اجتماعى من خلال عمليه التنشئه
3) الوظيفيه الدينية : حيث تتم من خلال الزواج ترجمه دعوه الله الى التزاوج والترابط بتمام الزواج يشعر المسلم باكتمال ايمانه ( الزواج نصف الدين )
4) الوظيفه النفسيه : وهى مرتبطه بالوظيفة الاجتماعيه اذ من خلال مليه التنشئه التى تقوم بها الاسرة يتم توفير الجو الذى يتسم بالحب والاسرة السويه هى التى توفر التماسك العاطفى لافرادها وهو الشعور بالحب والحنان والامن
5) الوظيفه الاقتصاديه : حيث تتبر الاسره المسئوله عن توفير الطعام والغذاء وتوفير احتياجات افرادها الاقتصاديه من خلال قيام الاب بالعمل
خصائص الاسرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- انها اول جماعه اجتماعيه وهى اكثر الظواهر الاجتماعيه عموميه وانتشارا
2- تقوم الاسره على اوضاع ومصطلحات يقرها المجتمع
3- تعتبر الاسره هى الاطار الذى يحدد تصرفات افرادها
4- الاسره بوصفها نظاما اجتماعيا تؤثر فيما عداها من النظم الاجتماعيه وتتأثر بها
5- تعتبر الاسره وحده اقتصاديه
6- الاسره هى الوسيط الذى اصطلح عليه المجتمع لتحقيق دوافع الانسان الطبيعيه والاجتماعيه
السوال الثانى :-
ــــــــــــــــــــــــــ
اهم ملامح وسمات الاسره المصريه المعاصره وانماطها الاساسيه ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- اسره كبيره الحجم اى تتكون من اب وام والابناء والاجداد
2- اسره ابويه تتسم بسلطة الاب فهو له حق الولايه على الابناء والزوجة
3- تتسم الاسره المصريه بكثره التناسل ( عند الريفيين باعتبارهم قوه اقتصاديه )
4- ارتفاع سن الزواج ( فى الطبقه الوسطى )
5- تتسم الاسره المصريه بعدم الاستقرار وزياده معدلات الطلاق وخاصه فى المجتمع الريفى
6- ارتفاع وفيات الاطفال فى المجتمع المصرى بالرغم من توافر فرص الرعايه الصحية
7- مازلت مكانه المرأه المصريه اقل من الرجل
8- المراه المصريه امرأه عامله منذ الأزل
9- تطور مكانه الطفل من الظواهر الملفته للنظر فى الاسره المصريه المعاصره
10- ازدواج الدور بالنسبه للمرأة داخل الاسرة ( كزوجه – عامله ومنتجه )
السوال الثالث
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وضح مفهوم التنشئه الاجتماعيه واهدافها واساليبها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- هيا اكساب الفرد شخصيه فى المجتمع لمساعدته على تنميه سلوكه الاجتماعى
خصائص التنشئه الاجتماعيه والتطبيع الاجتماعى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) هى عمليه تعلم لان الطفل يتعلم اثناء تفاعله مع بيئته الاجتماعيه عادات واسلوب حياه اسرته
2) تعتبر عمليه التنشئه الاجتماعيه شبكه من العلاقات والتفاعلات الاجتماعيه التى تحدث داخل الاسره
3) تمثل التنشئه الاجتماعيه تفاعلا ديناميكيا ومستمر بين البيئه والفرد
4) تختلف عمليه التنشئه الاجتماعيه باختلاف الطبقات الاجتماعيه داخل المجتمع الواحد
5) تسعى عمليه التنشئه الاجتماعيه الى ان تتوافق مع التغير الاجتماعى
العوامل المؤثره فى عمليه التنشئه الاجتماعية :-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- حجم الاسره : وتعتبر تناقص حجم الاسره عاملا من عوامل زياده الرعايه المبذوله للطفل
2- نوع العلاقات الاسريه : تؤثر العلاقات الاسريه فى عمليه التنشئه الاجتماعيه حيث ان السعاده الزوجيه تؤدى الى تماسك الاسره مما يخلق جو يساعد على نمو الطفل بطريقه متكامله
3- ثقافه المجتمع : ان الثقافه العامه للمجتمع هى المؤثره فى عمليه التنشئه الاجتماعيه بل ان الثقافات الفرعيه ايضا لها اثرها فى تلك العمليه
4- الطبقه الاجتماعيه التى تنتمى اليها الاسره : تعد الطبقه عاملا فى نمو الفرد اذا انها تصبغ معظم النمو التى تشكل وتضبط نمو الشخصيه فالاسره تعتبر اهم محور فى نقل الثقافه والقيم الى اطفالها
5- الوضع الاقتصادى والاجتماعى للاسرة : يعتبر الوضع الاقتصادى واحده من بين العوامل المسئوله عن شخصيه الطفل ونموه
6- نوع الطفل ( ذكر – انثى ) : تعتبر التنشئه الاجتماعيه من ناحيه تخصيص ادوار للذكور واخرى للاناث واحده من اهم التجارب التعليميه للطفل الصغير فالانثى دائما تابعه لا تتعود منذ الصغر على القياده
7- المستوى التعليمى والثقافى للاسره
اساليب التنشئه الاجتماعية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المسانده العاطفية
• اسلوب الضبط لدى الوالدين
• نمط العداء لدى الوالدين
• تذبذب الوالدين
• الحمايه الزائده لدى الوالدين
• تسلط الوالدين
• روح التسامح لدى الوالدين
• نبذ الطفل انفعاليا
• تفضيل طفل من احد الجنسين
• الاعجاب الزائد
• اختلاف طريقه تربيه الوالدين
• محاوله كسب الاطفال فى جانب احد الوالدين
• الاعتماديه
• دفء العلاقه بين الام والطفل
السوال الرابع
ــــــــــــــــــــــــــــ
اكتب فى مرحلتين من مراحل حياة الاسره موضحا خصائص كل مرحله ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المرحله الاولى :
• مرحله ما قبل الزواج
- وهى المرحله التى تسبق الزواج وهى المرحله التى تؤثر بصوره كبيره فى نوعيه العلاقات والتفاعلات التى ستستمر بين الزوجين
- اولا : مرحله الحب والتواعد بين الجنسين : وتشمل :
1) علاقه الحب بين الجنسين : تنشأ علاقه الحب بين الفتى والفتاه عندما يرى كلا منهما فى الاخر المثال الذى يبحث عنه ( او كما يقال فتى وفتاه الاحلام ) فكل طرف من الطرفين ينظر للاخر نظره مثاليه ربما تكون خاليه تماما من الموضوعيه ( فترى الفتاه فى الفتى مثالا للنبل والفروسيه ويرى الفتى انها مثالا للعفه والجمال )
- وتختلف المجتمعات من حيث مدى استقرار الحب كجزء من نظامها الاجتماعى حيث ان الحب قد يحدث هزه فى البناء الاجتماعى اذا لم يتم التحكم فى مشاعر الحب فانها تؤدى الى زيجات ضعيفه ينجم عنها خلل فى البناء الطبقى للمجتمع واختلاط فى الانساب
2) التواعد بين الفتى والفتاه : يمكن القول ان التواعد هو لقاء بين الفتى والفتاه يتم بناء على موعد مسبق بينهما ويكون الهدف ان يتعرف كلا منهما على الاخر وليس الغرض من التواعد هو ان يمضى الفتى والفتاه وقتا سعيدا فحسب وانما يساعد الفتى والفتاه باقناع كلا منهما الاخر بانه الشخص المناسب
ثانيا : اختيار الزوجه
ــــــــــــــــــــــــــــــ
- يتصور البعض ان الرجل وحده هو الذى له حق الاختيار الزوجه وان المرأه ما عليها الا ان تبدى مشاعر الحياه وتلتزم الصمت ولكننا نستطيع ان نقول ان المراة تتمتع بحق الاعتراض على من يتقدم لها بالزواج ولها حق رفضه وهناك العديد من النظريات التى عالجت الاسس التى يقوم عليها الاختيار الزوجى
1- نظريه التكافؤ : تكاد كل المجتمعات العربيه وغير العربيه تجمع على ضروره وجود قدر كبير من التكافؤ بين الزوجين فى ( العمر- المكانه الاجتماعيه والاقتصاديه – المستوى التعليمى )
2- نظريقه التكامل : تقوم على افتراض ان الزوج لا يفتش عن الزوجه التى تماثله وانما عن الزوجه التى تختلف عنه .
ومن اهم سمات هذه المرحله :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تناسب سن الزوجين بصوره تتناسب مع قدراتهم على تحمل الحياه الزوجيه
2- كفايه دخل الاسرة
3- النضج النفسى للفرد المقبل على الزواج
4- تقارب المستويات الاجتماعيه والماديه والاخلاقيه
5- توافق الميول والعادات والاتجاهات السلوكيه
6- توافر مشاعر التقبل والتجاذب العاطفى
المرحله الثانية
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحله التعاقد والزواج:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهى المرحله التى تتم بعد الزواج مباشره وتمتد الى سنوات قليله ويطلق عليها
مرحله التعاقد حيث ينتقل الشاب والفتاه الى مسكن الزوجيه لتبدا مرحله الحياه الزوجيه وتظهر التغيرات على الحياه الاسريه بعد شهر العسل والمشكلات التى تطرا على الحياه الاسريه.
اهم سمات هذه المرحله :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تحقق اسس التعاطف والمحبه والتراحم بين الزوجين
2- توفر عنصر الثقه والتشاور والاحساس بمشاعر ومتاعب الطرف الاخر
3- تحقق الاشباع والتوافق الجنسى
4- وفى هذه المرحله تبدا مشكلات ما بعد الزواج وتظهر فى سوء التوافق العاطفى والجنسى
العوامل الموديه الى التغير فى انماط ووظائف الاسرة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- اثر التصنيع على انماط الاسرة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- يمكن اعتبار ان التصنيع من اكثر العوامل التى اثرت بشكل واضح على الاسره ومن اهم المظاهرالجديده للاسره هى :
1- تغير فى قيم الاسره حيث الانكماش والتقلص
2- انفصال الوحدات شبه الاسريه عن الوحده الاصليه المكونه
3- كذلك فان التصنيع يتطلب الاتجاه الى الاسره الصغيره
4- ان التحول من العمل الزراعى الى العمل الصناعى استدعى انخفاض معدلات الخصوبه وضبط النسل
5- تغير فى القيم الاسريه فهناك تاخر فى سن الزواج
2- اثر تعليم المرأه وخروجها للعمل على الاسره :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- يعد التعليم من المتغيرات الاساسيه التى غيرت من البناء الداخلى للاسره من حيث الادوار والوظائف فلقد ادى التعليم الى زياده التغيرات فى المجتمع الكبير .
- اثر الحضريه على وظائف الاسره :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الوظيفه السياسيه :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- حيث كانت الاسره التقليدية تقوم بوظيفه سياسيه فى مجتمع القبيله حتى نشا نظام الدوله وفقدت هذه الاسره هذه الوظيفه بانتقال الخدمات التى كانت تؤديها الى المؤسسات المختلفه بالدوله
- الوظيفه الاقتصاديه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- ادت المهن التقليديه وقيام الاقتصاد الحديث الى تحول الاسره من وحده انتاج الى وحده استهلاك فقط حيث ان الاتجاه العام فى المجتمعات العربيه هو الاستقلال الاقتصادى لافراد الاسره بمن فيهم المرأه . وذلك لنخراطهم فى ميادين العمل المختلفه التى يخلقها النظام الاقتصادى الحديث .
- وظيفه الانجاب :
ــــــــــــــــــــــــــــ
- اهم ما يميز الاسره العربيه بصوره عامه هو كبر حجمها حتى مع وجود الاتجاه فى بعض المجتمعات الى تقليل عدد الاطفال .
- التنشئه الاجتماعيه :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعتبر الوظيفه الرئيسيه التى تحتفظ بها الاسره بشكل عام فى كل المجتمعات عربيه واجنبيه وان اختلفت فى الدرجه من مجتمع الى اخر وتأثرت بالظروف المعاصره التى ادت الى تقلص نسبى فى ادائها وذلك بسبب قيام مؤسسات اخرى واصبحت عمليه التنشئه الاجتماعيه تتم من خلال مشاركه اكثر من قناه تتضافر جميعها فى ذلك .
- رعايه المسنين :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تنفرد الاسره العربيه بدور كاد يختفى من معظم المجتمعات الاخرى وهو الدور الذى يتعلق برعايه كبار السن ويوفير العنايه اللازمه لهم فالمجتمع العربى يولى اهتماما خاصا للمسنين .
عوامل التكامل الاسرى :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- العامل البنائى :
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
- ويقصد بهذا التكامل وحده الاسره فى كيانها وفى بنائها من حيث وجود كل من اطرفها ( الاب – الام - الاولاد ) فى صوره متماسكه . كل ما يقوم بدوره ويؤدى رسالته وانعدام اى عنصر من هذه العناصر يصر بوحده الاسره
2- العامل العاطفى :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- ويقصد به توفر صلات عاطفيه تربط بين كل من اطراف الحياه الزوجيه والاسريه وايضا تكامل الاسره من حيث توحد الاتجاهات والمواقف بين عناصرها
3- العامل الاقتصادى :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- يقوم على اساس توفير الاشباع وضروره توافر الموارد الاقتصاديه والماليه التى تسمح بتوفير هذه الحاجات باشكالها المختلفه .
4- النظام فى الاسرة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- من حيث احترام القانون العام واداب السلوك وقواعد العرف والتقاليد ومستويات الذوق العام وارساء العلاقات المتبادله بين عناصر الاسره .
5- سلامه الاسرة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- من حيث الوراثه والصحه العامه والفضائل الاخلاقيه والقيم الدينيه والمعايير الاخلاقيه التى تساعد على تحديد انماط السلوك الاسرى فى الاسره وتحديد الحقوق والواجبات.
المقومات البنائيه للاسرة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- المقومات الدينيه :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- يعتبر الدين من اهم النظم الاجتماعيه فى كافه المجتمعات البشريه ولابد وان تستفيد الاسره من النظام الدينى والنظم الاخرى ويعرف ( دور كايم ) الدين بانه هو ( نسق متكامل من المعتقدات والممارسات ترتبط بموضوعات مقدسة بين اولئك الذين يؤمنون بهذه المعتقدات .
2- المقومات الصحيه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- لكى يتحقق التكامل الاسرى لابد وان تتوفر الجوانب الصحيه لجميع افراد الاسره وذلك باجراء الفحوص الطبيه اللازمه قبل اتمام عمله الزواج حيث ان الوراثه تلعب دورا هاما فى حياه الاسره ولا جدال فى ان سلامه الابوين الصحيه تؤدى الى نسل سليم .
3- المقومات الاقتصادية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الشئون الماليه فى الاسره اهميه بالغه . حيث ان توفير الاساس المادى من الامور الحيويه فى حياه الاسره فى مراحلها المختلفه كما ان الاسره تقوم باداء وظائفها المختلفه على اساس توافر الموارد الاقتصاديه والمالية .
4- المقومات النفسية :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- تعتبر الحياه الزوجيه فن دقيق يستدعى اعداد وتوجيها سليما لكل من يقدم عليه يهيئه للحياه المستقبلية . كما يتطلب الزواج الموفق الذى يصمد لازمات الحياه وضغوطها .
5- المقومات الاجتماعيه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الاسره اول خليه يتكون منها البنيان الاجتماعى وهى اكثر الظواهر عموميه وانتشار وهى اساس الاستقرار فى الحياه الاجتماعيه وهى التى توفر للمجتمع خير مقوماته ولا يمكن ان تنجح الحياه الاسريه الا اذا شعر الزوجان باهميه الدور الذى تلعبه العلاقات الاجتماعيه التى يتبادلانها معا والتى يجب ان تقوم على اساس من الود المتبادل .
الطلاق من حيث اسبابة واثاره على الاسرة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفهوم الطلاق :
ــــــــــــــــــــــــ
- يعتبر الطلاق – بدون شك – فى كل الثقافات تقريبا . حادثا مشئوما للاشخاص الذين يشملهم كما يعتبر مؤشرا واضحا لفشل النسق الاسرى بالاضافه الى اعتباره دليل على محنه شخصية .
- تختلف نظره المجتمعات فى تعريفها للمستوى او الحد الذى يصبح معه الخلاف بين الزوجين امر يؤدى الى انحلال الزواج ومن ثم الطلاق ومن هذه الاسباب :
1- عدم الانسجام بين الزوجين عاطفيا او ثقافيا او ماديا
2- تعاظم الخلاف الى درجه الصراع بين كل من اسرتى الزوج
اسباب الطلاق :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاسباب الخاصه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) من جهه الزوج :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
- وترجع الاسباب الى عده امور اهمها :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الكراهيه - تعدد الزوجات – سوء معامله الزوج – عدم القدره على تحمل نفقات الاسره
- الفروق فى السن – المرض – الانحطاط الاخلاقى وسوء السلوك
2) من جهه الزوجه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
- كراهيه الرجل والنفور منه
- سوء الاخلاق ورعونه التصرف
- عدم قدراتها على الوفاء بواجباتها الزوجيه المشروعه بسبب المرض مثلا
- خيانه الامانه الزوجيه
- اهمال شئون المنزل بسبب الملل
- فارق السن وعدم طاعه الزوج
- الاحساس بالفروق الاجتماعيه بين الزوجين
الاسباب العامة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- العامل الاقتصادى واثره فى حياه الاسره
2- تطور مركز المرأه الاجتماعيه وحريتها
3- عدم قيام الزواج على اسس واضحه
4- الاختلاف فى المستوى الثقافى والوضع الاجتماعى والسن
5- ضعب الوازع الدينى والاخلاقى
6- الاخلال بالشروط المتفق عليها قبل الزواج
7- عدم وجود الانسجام الازم لتعديم الاسره
8- عدم الاستقرار العائلى وتعذر الوصول الى حل وسط
اثر الطلاق على الاطفال :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- زياده معدلات انحراف الاحداث
2- ارتفاع معدلات التخلف الدراسى
3- زياده انواع معينه من الامراض النفسيه التى يتعرض لها الاطفال
اعرض بعض صور الخدمات المؤسسيه التى تقدم للاسرة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اولا : مكاتب الاستشارات للمقبلين على الزواج :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- التقريب بين الطلبات المتقاربه للشباب الراغبين فى الزواج
2- تقديم معونات اقتصاديه للمقبلين على الزواج
3- تنظيم برامج يتم فيها القاء المحاضرات عن الزواج
4- اسداء النصائح والتعليمات عن الزواج من جانبه الطبيعى والانفعالى معا
5- اجراء الفحص الطبى جتى يطمئن الشباب المقبل على الزواج
ثانيا : مكاتب التوجيه الاسرى :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- اعطاء المشوره الى كل من يطلبها من الراغبين فى الزواج
2- العمل على فض المنازعات التى تتم بين الازواج
3- تقصى المشكلات التى تتعرض لها الاسره ومعرفه اسبابها والعمل على علاجها
4- تهيئه الجو العائلى السليم الذى يكفل للابناء نشاء اجتماعيه صالحه
5- توجيه الاسره لمصادر الخدمات المختلفه فى المجتمع
6- معاونه محاكم الاحوال الشخصيه فى بعض اسباب المنازعات الزوجيه والعائله
7- القيام بالبحوث والدراسات المتعلقه بالاسرة
8- نشر وتنيمه الوعى الاسرى بالمجتمع لتفادى المشاكل والمنازعات الزوجيه
9- دراسه احدث الاساليب والوسائل التى تتبعها الدول المتقدمه فى حل مشكلات الاسره
ثالثا : مشروع الاسر المنتجه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- هو مشروع اجتماعى ذو صبغه اقتصاديه بهدف استثمار جهود الاسره فى تحويل المنازل الى وحدات انتاجيه صغيره تعين على زياده الدخل الشهرى للاسره وشغل اوقات الفراغ فى عمل مثمر . وقد بدا تنفيذ هذا المشروع سنه 1964
اهداف المشروع :-
ـــــــــــــــــــــــــ
1- توفير العمل للقادرين من افراد الاسره ومن لا يتيسر لهم مجال الانتاج الكامل
2- تحويل الفئات المستهلكه الى فئات منتجه باستثمار وقت فراغ مما يشعرها بكيانها
3- الاستفاده من الخامات البييئه وتحويلها الى منتجات صناعيه لها قيمتها الماديه
4- الحفاظ على بعض الصفات المتوارثه لاحياء التراث الشعبى
خدمات المشروع :-
ــــــــــــــــــــــــــــ
1- توفير الادوات والخامات
2- الارشاد والتوجيه الفنى
3- التسويق
السوال الخامس : العوامل التى تؤدى حدوث المشكلات الاسريه فى الاسره الممتدة ؟؟
1) نمط الاقامة :
ــــــــــــــــــــــــــ
- ان نمط الاقامه فى كنف الاسره الممتده من العوامل المؤثره على الاستقرار الزوجى وعرضه للعديد من المخاطر الشرعيه . نتيجه الاختلاط بين الشباب من الجنسين فى اعمار متقاربه تربطهم علاقه نسب هذا بدوره يؤثر على الاستقرار الزواجى .
2) الزواج المبكر :
ــــــــــــــــــــــــــــ
- يلعب الفقر وما يرتبط به من قيم ماديه دور هام فى تفضيل الزواج المبكر فى نطاق الطبقه الدنيا سواء للفتاه او الشاب حيث ان زواج الفتاه فرصه لتخفيف الاعباء الماديه عن الاسره اذا تتجه الى سرعه زواجها .
3) الاستحواذ على قرار :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- ان الاستحواذ على قرار الاختيار بعيدا عن طرفى الزواج يؤدى الى العديد من مظاهر عدم الاستقرار الزواجى ذلك نظرا لتكوين زيجات ضعيفه البنيات سريعه الانهيار نتيجه استحواذ ارباب الاسره على عمليه اتخاذ قرار الزواج لذا فلا يملك استقرار زواجه. فتقوم والده الفتى باختيار العروس المناسبه بينما والده الفتاه تقوم بقبول او رفض العريس المتقدم .
4) اختيار القرين :
ــــــــــــــــــــــــــــ
- يلعب عدم التجانس الطبقى بين الزوجين دورا هاما فى عدم الاستقرار الزواج ويؤدى الى الطلاق فى الغالب .
5) فرض القوة :
ــــــــــــــــــــــــــ
- ان طبيعه فرض القوه تتباين بحسب البعد الطبقى بشكل عام ففى الطبقه العليا تبدو طريقه فرض القوه مغلفه باسلوب راقى مهذب الى حد ما خاصه لدى الاسره التى حظى افرادها بقسط وافر من التعليم .
- ثم يتدرج اسلوب فرض القوه حتى يصل الى صورته القهريه تجاه زوجه الابن خاصه فى بدايه الحياه الزوجيه ان تتحمل اعباء خدميه فوق الطاقه مما يؤدى الى ارهاقها بدنيا .
6) الانفاق :
ـــــــــــــــــــ
- اشارت الدراسه المتعمقه الى ان عوامل اقتصاديه هاميه تؤثر على الاستقرار الزواجى منها عدم مساهمه الزوج من الجيل الثانى فى عمليه الانفاق داخل اسره ممتده خاصه ذات نمط الاقتصاد العائلى . هذا الى جانب ان عمل الزوجه له تأثير مزدوج على الاستقرار الزواج
السوال الاول طفوله :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مفهوم الطفوله واحتياجاتها ؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعرفها علماء الاجتماع بانها :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المده التى يعتمد فيها الفرد على والديه فى المال والملبس والماوى والتعليم والصحه سواء كانت مده الطفوله حتى البلوغ او النضج الاقتصادى والنفسى والعقلى والاجتماعى
ويعرفها علماء النفس بانها :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفتره ما بين قبل الميلاد وسن البلوغ
التعريف الاجرائى للطفولة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) انها مرحله من العمر تمتد منذ الميلاد حتى السنه الخامسه عشر
2) انها تتميز من الناحيه الجسميه بانها فتره نمو الجسم واكتمال الوظائف الجسميه المختلفه
3) وانها تتميز من الناحيه النفسيه بانها فتره تكوين الشخصيه وتحدد السمه العامه الشخصيه
4) يتميز الطفل بالقابليه للتفاعل
5) يختلف تحدد نهايتها من مجتمع لاخر ومن جماعه لاخرى
معايير مرحله الطفوله :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المعيار الاجتماعى :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تعنى به وجود مجموعه من الصفات والخصائص التى تشكل المستوى الاجتماعى الخاص اذا ما توافرت فى الكائن الانسانى امكن اعتباره طفلا واذا لم توجد به ما اصبح شابا ومن هذه الصفات الاعتماد على الكبار والذاتيه فى العلاقات التساؤل المستمر وبمعنى عام وجود نضج اجتماعى لدى الطفل
المعيار الاقتصادى :
ــــــــــــــــــــــــــــــ
- ويتم فيها تحديد مرحله الطفوله على اساس القدره على الانفاق ونجد الطفل فى المجتمع بعد مرحله عمريه يصبح منتجا
- وهذا المعيار يختصر فتره الطفوله خاصه فى المجتمعات الريفيه والحضريه المختلفه حيث تعانى هذه المجتمعات من ظاهره عماله الاطفال . وميا نعكس سلبا على حرمان الاطفال من الرعايه والحمايه
المعيار الزمنى :
ــــــــــــــــــــــــ
- وهذا المعيار اختلف العلماء فى تحديد مرحله الطفوله فاذا كانو قد اتفقو على البديه منذ الميلاد فقد اختلفو فى نهايه مرحله الطفوله فالبعض وقف عند 12 سنه والبعض مدها الى 18 سنه
حاجات الطفوله :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
اولا : احتاجات الطفوله النفسيه والاجتماعيه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الحاجه الى الحب
• الحاجه الى الشعور بالامان
• الحاجه الى الانتماء
• الحاجه الى التقدير الاجتماعى
• الحاجه الى التعبير عن الذات وتوكيدها
• الحاجه الى الحريه والاستقلال
• الحاجه الى التوجيه السليم والقياده الصحيه
• الحاجه الى العب
• الحاجه الى التحصل والنجاح
ثانيا : الحاجات الاقتصاديه :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• المسكن الصالح
• الماكل والغذاء
• الحاجه للرعايه الصحيه
ثالثا : الاحتياجات التعليمية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) الاحتياجات التعليميه اساسيه فى كل حياه طفل لكى يصبح عضوا عاملا فى المجتمع
2) يجب توفير المكان المناسب لكل طفل لكى يحصل على حقه فى التعليم
3) يجب توفير العدد الكافى من المدارس التى تستوعب الاطفال والمدرسين المؤهلين
4) الاهتمام بمرحله ما قبل المدرسه خاصه بعد انتشار ظاهره خروج المراه للعمل
5) يجب ان يكون محتوى التعليم متمشيا مع احتياجات الطفل وتكوينه النفسى
السوال الثانى طفوله : وضح اهم خصائص مرحله الطفوله ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخصائص العقلية
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- النشاط العقلى : يبدا التطور العقلى للطفل باستجابات حسيه حركيه تساعده فى تمييز عناصر البيئه ويبدا الطفل فى اكتشاف خصائص الاشياء ويتسع مجال ادراكه الحسى ويستيطع تكون المعانى وبنهايه مرحله الطفوله المتاخره يعتمد الفرد على التفكير المنطقى وادراك العلاقات
• الذكاء :ويعتبر الذكاء محور النشاط العقلى كما انه يتمثل بالتعلم . فعندما نقيس ذكاء شخص ما كثيرا ما نقيس العمليات العقليه المتداخله فى التعلم ومقدرا ما اكتسبه من مهارات مختفله اى ما تعلمه ومدى استخدامه له
• العمليات العقليه : ومن اهمها الادراك والتذكر والتحليل والتذكير
• النمو اللغوى : ان قدره الانسان على استعمال اللغه وهو اهم خاصيه يتميز بها عن الكائنات الحيه . والنمو اللغوى كاى نمو اخر يتاثر بعوامل مختلفه منها ما يتصل بالفرد وتكوينه الخاص . ومنها ما يرجع الى البيئه ومن اهم هذه العوامل :
الخصائص الانفعالية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- تمثل الحياه الانفعاليه جانبا هاما من جوانب الشخصيه حيث انها لا تؤثر فى توجيه سلوك الفرد فحسب بل تتدخل فى سلامته النفسيه فالتفاعل هو حاله اثاره عامه ساره كانت او غير ساره وتبدا انفعالات الوليد بحاله تهيج عاده من عدم اشباع الحاجات الشخصيه . واذا اشبعت هذه الحاجات فانها تعطى له شعورا بالراحة
الخصائص الاجتماعيه :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الطفل فى مرحله المهد لا يميز بين نفسه وغيره من الكائنات فى الاسبوع الاول تبدا الاستجابات الاجتماعيه . وفى الاسبوع الثامن تظهر استجابته على وجهه وفى نهايه النصف الاول من السنه يبدا الشعور بالذات وفى السنه الثانيه يميز بين ضمير الملكيه والضمائر الاخرى وفى نهايه السنه يصبح عضوا فى المجتمع المنزلى يعرف اماكن الاشياء ويحضرها ..
السوال الثالث طفوله : الخدمات الاجتماعيه المقدمه للطفل :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- الخدمات الاجتماعيه التدعيمية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- ويقصد بها تلك الجهود والخدمات التى يقدمها الاخصائى الاجتماعى للاطفال الذين يعيشون مع اسرهم الطبيعيه والتى عجزت عن تقديم الرعايه المطلوبه لهم وبالتالى اصبخو يعانون من مشكلات كثيره اهما
- سوء العلاقات الاسريه سواء بين الطفل ووالديه او بينه وبين اخوته . او مشكلات التمرد والعصيان وعجز الوالد عن تاديب اطفاله مشكلات العجز فى اداء الادوار الوالديه
- ومن امثله الخدمات التدعيميه :
- مكتب الخدمه الاجتماعيه بالمدرسه :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مساعد التلميذ على حل مشكلاته الاجتماعيه والاقتصاديه والمدرسيه والنفسيه
2- اجراء البحوث الشامله التى تصلح اساسا لفروض محتمله للتعرف على اسباب بعض المشكلات
3- اثاره الوعى وتنميه الراى العام للمزيد من الاهتمام بمشكلات التلاميذ
4- المطالبه بتطور الخدمات المقدمه للتلاميذ او بتقديم خدمات جديده
2- الخدمات الاجتماعيه البديلة:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- المقصود بالخدمات البديله تلك الجهود والخدمات التى تقدمها الخدمه الاجتماعيه للاطفال المحرومين من رعايه الاسره الطبيعيه مثل ( اطفال البيوت المنهاره بسبب الوفاه – الطلاق – الهجر – الكوارث – والحروب- والاطفال اليتامى ) الذين لا يجدون من يعولهم بالاضافه الى اطفال الاسر الذى لا يتوفر لها الاهليه القيام برعايه ابناءها وتنشئتهم بصوره سليمه كالاسر اللقطاء الذين وجودا على طريق العلاقات الغير شرعيه
وهناك صور عديده لتلك الخدمات البديله اهمها :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- الرعايه داخل اسر بديله : وهى نوع من الرعايه تقدم للطفل فى اسره اخرى اختيرت له بديلا عن اسرته الاساسيه بشرط ان تتوفر فيها صفات وعناصر تؤهلها للقيام بهذا الدور .