موضوع: إذا قرأتها هكذا بطلت صلاتك! الأربعاء أكتوبر 20, 2010 9:57 am
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
تحية طيبة وبعد
من ارشــاد العباد "بعض الأخطاء المتعلقة بقراءة الفاتحة، وبيان جهة خطئها لغويًّا"
نسأل الله لكم العفو والعافية ،،،،،،،
1- كسر كاف "إياكَ"، فمن كسرها بطلتْ صلاتُه. وعلة ذلك: "لأنه بكسْر الكاف فقد صرفَ الخطاب إلى مخاطب مؤنث، والله تعالى لا يجوز وصفُه بالتأنيث، ولا خطابه به، فيصير كأنَّه خرَج من القراءة إلى كلام الآدميين، وذلك مُبطل، فكذا ما أشبهه".
2 - ضم التاء في "أنعمتَ" أو كسرها، فمن ضمها أو كسرها بطلتْ صلاته. وعلة ذلك: لأنَّ الخطاب لله تعالى بضمير يعود إلى الملك أو غيره من الصِّفات المتقَدِّمة، وهو لفظ مُذكر، فإذا ضم التاء نسب الإنعام إلى نفسه، وادَّعى صفة الله وأضافَها إليه، وإذا كسرها كأنه مخاطب لغَيْر الله، أو مخاطب له بلفظ التأنيث، وكلاهما لا يجوز.
3 - قراءة: "المغظوب" هكذا بالظاء؛ ففيها وجهان: أحدهما: تبطل؛ لأنَّ الغضب وما تصرَّف منه بالضاد فقد حرَّف القرآن إلى غير ما أنزل عليه، فأشبه ما لو قرأ "الظالين" هكذا بالظاء. والثاني: لا تبطل؛ لأنه ليس في اللغة "غظب" بالظاء، حتى يُخشى اللبس وإحالة المعنى، فيكون المرادُ منه معْلومًا، وحينئذٍ لا يكون تحريفًا مؤثِّرًا، كما لو فتح نون "نستعين" الأخيرة، والوجهان متقابلان.
4 – إبدال الضاد ظاء عمدًا: "ولا الظالين" هكذا بظاء قائمة، فمن أبدلها بطلتْ صلاتُه. وعلة ذلك: "لإخلاله بالمعنى، فإنَّ الصواب بالضاد منَ الضلال، وهو ضد الهدى، فإذا قرأ بالظاء حرَّف وأحال المعنى؛ لأنَّ ذلك من قولهم: وظل فلان يفعل كذا، إذا فعله نهارًا، فيكون المعنى: غير المغضوب عليهم ولا الفاعلين نهارًا! والمراد غير ذلك".
5 - فتح الهمزة وقطعها من "اهدنا" في الفاتحة، فمن فتحها بطلتْ صلاته: وعلة ذلك: "لأنه يخل بالمعنى المقصود، فإنَّ المقصود سؤال الهدى، وذلك إنما يكون بكسر الهمزة إذا ابتدأ بها أو وصل بنيَّة الوقْف؛ لأن أصله من الفعل الثلاثي، يقال: هَدَيْتَ القَوْم الطريق هِداية، وفي الدين: هدى، فالأمر منه: اِهْدِ، بكسر الهمزة. أما وجه صحة الصلاة مع فتْح الهمزة على الوجه الثاني، فلم أر فيه نقلاً.
6 - نطق آمِّين بتشديد الميم، فمن شدَّد بطلتْ صلاته. وعلة ذلك: أنَّ ذلك جمع "آمّ"، وهو القاصد، وجمعه: "آمُّون" رفعًا، و"آمِّين" جرًّا ونصبًا، ومنه: {وَلَا آَمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ} [المائدة: 2]، وذلك غير المراد. والصواب: "أمين"، و"آمين" بقصر الهمزة ومدِّها مع التخفيف، ومعناه: اللهم استجب، وقيل: لا تبطل الصلاة مع تشديد الميم أيضًا؛ لأنّ معناه: صلينا آمين رحمتك فارحمنا، أي: قاصدين" .
7 - إسقاط تشديدة من الفاتحة، أو فك إدغام فيها: فمن فك أو أسقط بطلتْ صلاته في أوجه القولَيْن؛ لأنَّ الشدة معدودة حرفًا، وهي قائمة مقامه في العربية".
Admin بسمة الحياة
عدد المساهمات : 1405 تاريخ التسجيل : 14/09/2010 العمر : 39 الموقع : https://bassma112001.alafdal.net
موضوع: رد: إذا قرأتها هكذا بطلت صلاتك! الأربعاء أكتوبر 20, 2010 1:08 pm
جزاكي الله خيرا يا رومانسية المنتدى
رومانسية الحب نائب المدير
عدد المساهمات : 3553 تاريخ التسجيل : 15/09/2010
موضوع: رد: إذا قرأتها هكذا بطلت صلاتك! الإثنين نوفمبر 29, 2010 2:39 pm